شباب جامعات كحك
منتدى شباب جامعات كحك

شباب جامعات كحك


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
المواضيع الأخيرة
» محطة متميزة في تعليمي تحدث اللغة الإنجليزية
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:40 am من طرف نبع الرومانسية

» ادعوا بهذه الكلمات العشر
السبت مايو 11, 2013 7:38 pm من طرف الطير الحزين

» اجمل الامثال العالميه
السبت سبتمبر 15, 2012 11:06 am من طرف jamil200

» الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:06 pm من طرف ليكس سورج

» اااااه امــــاه
الإثنين يوليو 30, 2012 1:48 am من طرف علوش حديد

» اغــتــصــاب غــزالــة
الإثنين يوليو 30, 2012 1:38 am من طرف علوش حديد

» مرحبابالعضو أحمد باشا ربيع توأمي......
السبت يوليو 14, 2012 12:26 pm من طرف عبدالله

» ميدو مشاكل/ المطلوب رجل واحد/ اللمبى/ لخمه راس
السبت يوليو 14, 2012 12:19 pm من طرف عبدالله

» كورس New Interchange
الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:55 am من طرف ياسر صديق

» موضوع هام ولازم من قرائته
الأحد مايو 27, 2012 12:31 pm من طرف youssra

» نكت 2012 هههههههه
الثلاثاء مايو 22, 2012 4:59 pm من طرف I Miss You

» توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
السبت مايو 19, 2012 4:59 am من طرف nour2000

» الفراق
السبت يناير 21, 2012 3:13 pm من طرف سيد متعب

» بطولات نادى الزمالك
الخميس ديسمبر 22, 2011 5:10 pm من طرف عمرورشاد

» العمر لحظه .فأي لحظه تختار ؟
الخميس نوفمبر 17, 2011 6:17 pm من طرف كتكوته

facebook page
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مجلة شباب كحك & منتدى
مجلة شباب كحك 
سحابة الكلمات الدلالية

 

المواضيع الأكثر شعبية
موسوعه كتب تعليم اللغه الانجليزيه
ارقام جلوس تجاره القاهره
جمل حزينه
اقوى الافلام الهنديه اون لاين شاهد بدون وقوف
نكت 2012 هههههههه
الحق ادخل : صور عارية جدا ( جذابة اوى )
لو سمحت سجل حضورك اليومى ...
كلام الم وع الجرح وكلام حب وكلام يبكى وكلام اسلامى
اقوال وحكم عن المرأة واتحب
اكبر مجموعه كليبات حزينه (لعشاق الكليبات الحزينه)

شاطر | 
 

 حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنج

avatar

عدد المساهمات : 585
نقاط : 936
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا   السبت مايو 08, 2010 4:37 pm

وكثير من الناس ينظر إلى هذا الحديث -حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا- وينسى الحديث الآخر وهو أن هناك ما لا تكفره الصلاة, ولا الزكاة, ولا الصوم وهو حقوق العباد, لأن حقوق العباد لا تكفر إلا بأدائها إليهم أو بأخذ حسنات الآخذ، ولذلك فإذا اغتبت إنساناً ولم تستطع أن تتحلل منه فاذكره بالخير واثن عليه؛ فهذا يكافئ ذاك، لكن الخاسرين هم من قال الله عنهم:-قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [الزمر:15]




فأكبر خسارة هي خسارة الآخرة، أما الدنيا ففيها دراهم ودنانير, وفيها رهن وفيها شيء كثير، وكم من مؤمن ضيق الله عليه رزقه ابتلاءً؛ لكن يوم القيامة ماذا يعمل الإنسان وليس عنده إلا الحسنات أو السيئات؟! جنة أو نار, فيأتي بهذه الأعمال الصالحة فتوضع له, والله تعالى لا يظلم أحداً, وسوف نأتي -إن شاء الله- إلى وضع الميزان، وأن مذهب أهل السنة والجماعة الإيمان به وإثباته كما أخبر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأن له كفتين, وأن الأعمال توزن, وأن الأشخاص يوزنون كما قال تعالى: وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف:8] وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ [المؤمنون:103] وقال أيضاً: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا [الأنبياء:47] فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ [الزلزلة:8] والآيات والأحاديث في الميزان تدل على هذا الأصل من أصول أهل السنة والجماعة وهي اجتماع الحسنات والسيئات والموازنة والمفاضلة بينها؛ فمثلاً ربما يأتي الإنسان بصلاة, وصيام, وزكاة, بل ربما يأتي بجهاد ومعه غلول, أو يأتي بجهاد ومعه شرب خمر كما في قصة أبي محجن الثقفي مع سعد بن أبي وقاص فالنفس الإنسانية خلقها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى مفطورة على أن يأتي منها هذا وهذا، وقل أن تتمحض لأحدهما.





فنجد -مثلاً- أنه حتى الكفار مفطورين على حب العدل, وكراهية الظلم, فالنفس الإنسانية جعلها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى مرنة تقبل الخير والشر ويجتمعان فيها، وهذه من حكمة الله، ومن ابتلاء الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أن جعلها هكذا.



وكما أخبر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {أصدق الأسماء حارث وهمام } لأن الإنسان دائماً يهم ويفكر ويعمل، ولكن كيف يكون هذا العمل؟ {من الملك لمة ومن الشيطان لمة } كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه, وهذا دليل على منهج أهل السنة والجماعة في اجتماع الخير والشر للإنسان؛ فتجتمع كبائر موبقات مع حسنات بالغات، فيقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { من يأتي بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وسب هذا}،


وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { سباب المسلم فسوق } وما أكثر من يشتم الناس الشتم بأنواعه! إما أن يدعو شخصاً بلقب معين, وإما أن يأتي وقد قذف هذا بمصيبة, أو أكل مالَ هذا, أو سفك دمَ هذا, وهذه أمثله قد تجتمع جميعها في واحد, وقد يقع منها ثلاثة, أو اثنين أو واحد بحسب تقوى المرء؛ إنما المراد أن هذا يقع، فهذا النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضرب مثلاً للصورة الذهنية المتكاملة؛ أنه في جانب الحسنات أتى بصلاة وزكاة وصيام, وفي جانب السيئات أتى بشتم, وقذف, وضرب, وسفك دم, فكيف يكون الحكم؟ فيعطى هذا من حسناته, وهذا من حسناته, فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم وطرحت عليه.





إذاً عندنا احتمال أن يعطيهم من حسناته ويبقى له حسنات فيكون ناجياً، فيحتاج الواحد منا -على الأقل- إذا كان يعرف أنه يقع في أموال الناس ودمائهم وأعراضهم أن يجتهد في كسب الحسنات حتى يبقى له منها شيء, فالعاقل من يتدبر ويفكر في عاقبته.





أما الاحتمال الآخر الذي ذكره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهو أن تفنى حسناته قبل أن يقضى ما عليه، فتنتهي ولا يزال غارماً لم يقض دينه، ولا أعطاهم حقهم، والحسنات قد انتهت، فهنا لا بد من عدل, ولا بد من القصاص بين يدي الله الذي لا يُظلم أحد عنده، فيؤخذ من سيئاتهم فتطرح عليه، وقد يكون المقذوف من أهل الفسق والزنا والفجور الذين لهم سيئات, لأن الحديث يدل على هذا المذهب من الجهتين, من جهة المفلس ومن جهة أصحاب الدين، فهؤلاء أيضاً لهم سيئات, ولكن مع ذلك لا يسقط حقهم في المطالبة والمؤاخذة فيأخذون حسناته, فما الفائدة إذاً؟



كنت ترى من فضل الله عليك في الدنيا أنك كنت تقوم تصلي وهؤلاء يفسدون في الأرض, ويسرفون على أنفسهم بالمعاصي؛ فالنتيجة أن معاصيهم أخذت فطرحت عليك -نعوذ بالله من سوء الخاتمة- وكفى هذا زاجراً للمؤمن أن يكف لسانه ويده عن المسلمين، كما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه } فلو روعيت هذه الحرمات, وأعطيت حقها, وحفظها المسلمون لكان حالهم غير الحال، ولكن نرى أكثر الناس يستسهلون ذلك حتى لا يكادوا يعدونها من الذنوب.. فالحذر الحذر!
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر مون وبس
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الجنسيه : مصريه وافتخر بذلك
عدد المساهمات : 941
نقاط : 1479
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا   الإثنين مايو 10, 2010 2:19 am

جزاك الله خيرااااا
وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
قال تعالى: وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف:8] وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ [المؤمنون:103






أصعب أن تبكي بلا .. " دموع" .. وما أصعـــــب أن تذهب بلا .. " رجوع " ..وما اصعب أن تشعر .. " بالضيق" .. وكأن المكان من حولك .. "يضــــــيق "******* مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد بلا صديــــقِ ... بلارفيـــــقِ ... بلا حبيـــبِ تشعر ان الفرح بعـيد.. تعانى من جــــرح ..لا يطــيب جـــرح عمـيق.. جـــرح... عنـيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام شاهى

avatar

الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا   الإثنين يوليو 26, 2010 12:46 pm

موضوع جميل وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث تكفير الصلوات الخمس للخطايا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب جامعات كحك :: منتدى الاسلاميات :: السيرة النبوية-
انتقل الى: